التكنولوجيا تمكن الناس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التكنولوجيا تمكن الناس

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء أغسطس 06, 2014 3:00 am

التكنولوجيا تمكن الناس ، كذلك فأنها تغير طبيعة التعليم الجامعي وتطور التدريب . والتعليم عن بعد يكتسب اهمية ستراتيجية من خلال التقنيات الكومبيوترية المستجدة التي تصبح الاداة الرئيسة المساعدة للتوجيه .
في معهد دوكا فوكو للاعمال اكمل 19 مديرا تنفيذيا من بلدان مختلفة برنامجا ل MBA لاستخدامات الكومبيوتر في برامج التعليم عن بعد ، وجرى الامر ذاته من خلال تجمع لاطباء من 11 ولاية زجوا لاعداد برنامج MBA يتناسب مع احتياجاتهم .
ان مجلس امناء الجامعة الغربية اليوم يرى بأنها جامعة بلا جدران ، فجامعة فلوريدا الجديدة يتوقع ان تخدم 25 من طلبتها من خلال التعليم عن بعد ، وان التكنولوجيا المطلوبة لذلك هي ستراتيجية جوهرية لجامعة فونكس ومعهد التكنولوجيا في ولاية مكسيكو ، اضافة الى ان القطاع التجاري وشركاته مثل AT &T يقدمون المزيد من البرامج التدريبية خلال شبكة الانترنيت عدا عن امثلة لاتحصى حول التوجهات الجديدة للتعليم الافتراضي .
رأس المال الفكري : هو قوة عقلية تجميعية او معرفة مشتركة لقوة العمل
حالما غيرت الكومبيوترات وتقنيات المعلومات التعليم والعمليات الثقافية فانها اخذت تغير بشكل دراماتيكي مستمر طبيعة العمل والمنظمات ذاتها ، ان المفتاح هو المعرفة وانسيابيتها واستخدامها من قبل العاملين . وان المزيد من المعرفة حول الكثير من الاشياء تعمل بشكل مجد لأوسع قطاع من العاملين في المنظمات بشكل اسرع من ذي قبل . وان واحدة من الافكار المهمة لفهم ذلك هو الرأسمال الفكري الذي يعرف بأنه القوة العقلية التجميعية او المعرفة المشتركة لقوة العمل التي يمكن استخدامها لخلق الثروة .
في هذا العصر – عصر المعرفة أن الرأسمال الفكري هو مصدر رئيس للقيمة التنافسية ، اذ ان المعرفة مصدر غير قابل للاستبدال ، لذا يستوجب السعي على خلقها وتنميتها .
هذه حقيقة مهمة في الاقتصاد العالمي وضعت من قبل بيتر دراكر ، كواحدة تكمن فيها ( انتاجية ومعرفة العاملين ) و تصبح العامل التنافسي الحاسم ، ان البيانات التي تخلق من خلالها المعرفة تتنامى بشكل متصاعد وسريع من خلال الشبكة الالكترونية العنكبوتية الرابطة لبعضنا عبر العالم الكبير بشكل مكثف هائل وليس له مثيل من قبل ، انه وقت الانعطافة نحو الكومبيوتر الشخصي واستخدام محرك الانترنيت للبحث عن البيانات والمعلومات .
تكنولوجيا المعلومات ومقر العمل الجديد :
المستقبل الان هو حينما تأتي الى التحول السريع لحالة الكومبيوتر وتكنولوجيا المعلومات . ان المنظمات تتغير حالما تمارس التقنيات الجديدة تأثيراتها ونفوذها ، فأقسام او مراكز البيانات تظهر في المخططات التنظيمية وان اعداد وتنوعات وظائف ومجالات تقنيات المعلومات تتوسع ، وعناوين الوظائف مثل رئيس ملاحظي البيانات ورئيس ملاحظي المعرفة اخذت تبرز في المراتب العليا للمنظمات . كل ذلك يمكن ان يصنف على انها فرص عظيمة لعصر المعلومات الجديد . ففي منشأة People Soft للبرامجيات سوفت وير على سبيل المثال يواجه نائب الرئيس فيل كولين تحدي السعي لتحقيق سبق في انتاج مجموعة من البرامجيات وان فريق العمل استخدم ادوات شبكية وقاعدة بيانات في Lotos Notes لتسهيل العملية التي قال عنها كولين " يمكن ان تأخذ اشهرا في اغلب الشركات " ولكن فريق عمل People Soft عرف كيف يستقي المعلومات بشكل منسق من قبل العاملين عبر العالم وجهز التغذية العكسية المطلوبة لذلك خلال اسبوعين " انه مدهش حقا " كما قال كولين الذي اضاف : " وهكذا ننجز الاشياء مرة اخرى هنا "
المكتب الالكتروني :
افضل مثال للتأثير اليومي لتقنية المعلومات في العمل هو المكتب الالكتروني ، هذا التعبير يشير الى استخدامات الكومبيوتر والتقنيات ذات الصلة بالتسهيلات الالكترونية والعمليات التي تجري في بيئة العمل المكتبي ، حيث يمكن ان تجد العاملين وهم يستعينون بمحطات ذكية بأستخدام الكومبيوترات التي تسمح لأصوات منمقة وصور ونصوص وعمليات استحصال بيانات ، وتواصل عبر " مسجات – رسائل " وعبر الاتصال بقواعد المعلومات لتجهيز وتحليل التقارير ومن ثم اعداد الوثائق وتجهيزها او ارسالها بالبريد الالكتروني ( أيميل ) لجهات اخرى بعد تحميلها .
هذه ليست فنتازيا حلمية ، انها حقيقة لكل من يعلم بأستخدامات الكومبيوتر و ال ( IT )
التجارة الالكترونية :
اذا كنت تريد شراء كتابا اليوم ، فانه من الاسهل ان تشتريه عبر الانترنيت من ان تشتريه من مكتبة محلية ، انها ليست اخبارا جيدة لبائع المفرد ولكنها تعد نجاحا لموقع amazon.com الافتراضي ان هذا الموقع هو مثال عظيم لتطور الاعمال التجارية اليوم من خلال " التجارة الالكترونية " وتسمى e-business وهو شكل من اشكال التعامل التجاري الذي يستخدم الى ( IT) المتقدمة . ومنها الاتصالات الخاصة بتوسط الكومبيوتر وذلك لتسهيل عمل e-business عبر الخط الساخن " online " وليس وجها لوجه face to face . وان الشركة التي ابدت اهتماما لدعم هذه التطورات هي IBM وتصف خطوات تطوير e-business كما يأتي :
• الخطوة الاولى : انشاء موقع website واستخدامه لنشر المعلومات الكترونيا .
• الخطوة الثانية : تطوير الموقع لخدمة المكتب ذاته حيث ان العملاء يستطيعون عمل الاشياء كتدقيق حساباتهم او متابعة مسار تجهيز البضائع .
• الخطوة الثالثة : تطوير آخر للموقع في السماح للتعاملات المتضمنة للبيع والشراء التجاري اضافة الى ادارة مصادر التجهيز وسلسلة توزيع الانتاج من غير وسطاء .
احتياجات المنظمات للمعلومات :
ان اسس التجارة الالكترونية ، والمكتب الالكتروني تعتمد على المعلومات ، او ان البيانات ضرورية لصنع القرار . وتكمن فائدة الكومبيوتر في جعل المعلومات جاهزة و طوع الاستخدام ، ففي شركة AT& T مثلا ، التكنولوجيا الالكترونية سمحت للشركة لتحليل اكثر من 250 بليون سجل نداء و كانت مجرد بيانات بسيطة ضمن الحقائق الخام ولكن حينما حللت بمساعدة الكومبيوتر اصبحت مفيدة كمعلومات نافذة خلال ستراتيجية السوق للشركة .
والاحتياجات للمعلومات من قبل المنظمات تغطى من البيئة الخارجية وتلحق وتسخدم بنجاح من قبل ادارة المنظمة وعلائقها البيئية ، فالمدراء يحتاجون الى هذه المعلومات النوعية للتعامل بكفاءة مع الفرقاء الخارجيين مثل المنافسين والوكالات الحكومية والمجهزين وحاملي الاسهم . وكما قال بيتر دراكر حول عصر المعلومات " الستراتيجية الرابحة تحتاج الى المعلومات الخاصة بالحوادث والظروف الخارجية " واضاف بأن المنظمات يجب ان يكون لها " طرق صارمة لجمع وتحليل المعلومات الخارجية " اضافة لذلك فأن المنظمات تجهز البيئة الخارجية بعدة انواع من المعلومات العامة التي تخدم اغراضا منوعة تتراوح من بناء صورة الى انتاج اعلان وتقارير التمويل الضريبي وغيرها .
وخلال المنظمات فان العاملين يحتاجون الى كميات كبيرة من المعلومات لصنع القرار وحل المشاكل في عملهم اليومي . هذه المعلومات افقية وعمودية الانسياب ، وان المدراء في المستويات العليا ينحون نحو تأكيد استخدام المعلومات خلال التخطيط الستراتيجي ، بينما الادارات الدنيا او الوسطى تركز على الجانب العملياتي التشغيلي الذي يوظف تنفيذ هذه الخطط . ان المعلوماتية تحتاج الى " مركز عاملين " لاستكمال المهمات التي تتضمن جمع وخزن واشراك وتوظيف المعلومات في حل اشكالات العمل من اجل الايفاء بالاحتياجات الداخلية والخارجية للزبائن ، وان المنظمات المقتدرة على الاسهام السريع الطيع للمعلومة داخليا فانها تكون قد اخذت مكانتها في القيمة التنافسية .
التطورات في اجهزة المعلومات :
العاملون في اي مجموعة عمل كبيرة ام صغيرة يجب ان تهيأ لهم المعلومات السليمة في الوقت والمكان المناسبين اذا اردنا ان يعملوا بكفاءة ، وهذه تكون من خلال منظومات او اجهزة المعلومات التي تعتمد احدث التكنولوجيا التي تجمع وتنظم وتوزع البيانات بأسلوب يجعلها مفهومة سلسة ، ومثل هذه المنظومات لها القدرة على الاسهام الكبير في الاداء .
ان العوامل الاتية تعد اساسية لنجاح المنظمة :
1. نوعية تكنولوجيا المنظومة .
2. اسهام ومشاركة مستخدمي الاجهزة في تصميمها .
3. دعم الادارة العليا .
4. وبشكل متزايد فان الوظيفة المعنونة ( رئيس ملاحظي المعلومات CIO ) تكون دائما في المراتب العليا للمدراء التنفيذيين للمنظمة . ان CIO يشرف على كل مجالات الكومبيوتر والمعلومات ومنظومات الاتصال واستخداماتها ، وان دوره هو دور مركزي في اتخاذ القرارات الستراتيجية وادارة التنافسية في البيئة المتحدية ،و ان وظيفته ببساطة هي في التأكيد بأن المنظمة تستخدم المعلومات وتكنولوجيا الكومبيوتر كمصادر للتحولات البناءة وفي القيمة التنافسية .
وانك ستواجه عدة انواع من منظومات المعلومات في مهنتك ، وفي الوقت الذي عليك ان تكون مصصما لمنظومة جديدة او تخدم في لجنة قيادية للمعلومات ، فانك ستكون في النهاية مستخدما لها ، بهذا المعنى فأن مهمتك ستكون استخدام المعلومات ومنظوماتها بشكل جيد لصنع قرارات جيدة ، تستلزمها متطلبات الاداء للمشاريع المعقدة ، وبشكل اعم الاسهام بأنتظام في تعزيز الكفاءة التنظيمية ، ولكن تذكر الملحوظات المهمة الاتية واجعلها دليلا لك :
• لاتفترض ان المزيد من المعلومات افضل دائما
• لاتفترض ان الكومبيوترات تستأصل الحاجة لحكم الانسان
• لاتفترض بأن التكنولوجيا الاحدث هي الافضل دائما .
• لاتفترض ان لايحدث خطأ ما في كومبيوترك .
• لاتفترض بأن اي شخص يفهم كيف يعمل جهاز الكومبيوتر .
منظومات ادارة المعلومات :
وهي اجهزة تستخدم IT للايفاء بأحتياجات المدراء من المعلومات خلال عمليات صنع القرارات .
اجهزة دعم القرار :
وهي اجهزة DSS تستخدم برامجيات سوفتوير خاصة لحل مشاكل معقدة . وهذه الاجهزة متوافرة حاليا للمساعدة في قرارات الاعمال ، كما في حالات الدمج والاكساب ، توسيع المصنع ، التطويرات الجديدة في الانتاج ، ومتابعة حركة الاسهم ، وغيرها الكثير . وهذه الاجهزة تتطور بسرعة واستمرار خلال عملية التفاعل مع المستفيدين والمستخدمين لاجهزة DSS لجعلها تلبي المتطلبات بشكل اكثر تقدما .
ان التكنولوجيا المتنامية بسرعة تشرك مجموعة اجهزة دعم القرار GDSS التي تتفاعل مع اجهزة المعلومات المعتمدة على الكومبيوتر والتي تسهل الجهود الجماعية لحل المشاكل المعقدة وغير المهيكلة ، وان برامجيات GDSS تدعى groupware وتسمح لعاملين عديدين للعمل المتزامن على قاعدة بيانات Data Base او فايل سوية وبواسطة الكومبيوتر الشبكي ( المرتبط في شبكة الانترنيت ) ، وانها تسهل تبادل المعلومات واتخاذ القرار ، وجدولة العمل ، واشكالا اخرى من الانشطة الجماعية دون الحاجة الى لقاءات وجاهية face – to – face ان ال group ware تفيد بشكل خاص في تسهيل العمل لفريق العمل الذي يعمل بشفتات – وجبات مختلفة او الذين يتوزعون على مسافات جغرافية شاسعة او عالمية .
ان متابعة التطورات من خلال group ware يوسع حضور وفرص الفرق الافتراضية ( عبر الشبكة ) في المنظمات ، وان المهارات تحتاج الى المساهمة الكفوءة الجماعية بتوسط الكومبيوتر ، وهو أمر اساسي ايضا للمتابعة الشخصية المهنية .
الذكاء الصناعي artificial intelligence AI :
ان مجالا متطورا آخر في تقنية المعلومات ، ذلك هو الذكاء الصناعي AI وهو مجال دراسي يختص في بناء اجهزة الكومبيوتر ذات القابلية على ارشاد العاملين كيف يعملون ، حتى في التعامل مع الامور الصعبة التي تتطلب احكاما معقدة . ان المتطلبات الادارية لهذه المساعي هي اكساب الكومبيوترات مقدرات شبه انسانية ، من خلال تقليد آلية التفكير الانساني وانتاج اجهزة كومبيوترية ذكية خبيرة قادرة على صنع القرار او النصح في صنعه . ولكن من ابرز الشكاوى من هذه الكومبيوترات الخبيرة الذكية هو صعوبة رفدها بالمشغلين الكفوئين الماهرين بما يكفي بسبب القدرة الذكية الفائقة لها و التي تجاوز قابليات ومعرفة المستخدم ، مما يؤدي الى تفكك مهاراته ازاءها !!
• اجهزة المعلومات المنظمية – الداخلية Interorganizational Information systems : وهي تسهل تحويل المعلومات عبر منظمتين او اكثر
• المشكلة Problem : هي الفرق بين الوضع الواقعي والوضع المرغوب .
• المشكلة المهيكلة Structured Problem : وهي المألوفة ، المستقيمة الواضحة في متطلباتها المعلوماتية .
• القرار المبرمج Programmed Decision : الذي يستدعي حلا من خلال الخبرة الماضية لمشكلة راهنة .
• المشكلة غير المهيكلة unstructured Problem: التي يكتنفها التباس ، وعجز في المعلومات .
• القرار غير المبرمج Nonstructured Problem : الذي يطور حلا نوعيا متفردا لمشكلة قائمة .
• مشكلة ازموية Crisis Problem : هي مشكلة غير متوقعة يمكن ان تؤدي الى كارثة اذا لم تحل بسرعة وبشكل ملائم .
• التفكير المنهجي – المرتب Systematic Thinking : مداخلة المشاكل او مقاربتها من خلال اسلوب تحليلي او عقلاني .
• التفكير الحدسي Intuitive Thinking : مقاربة المشاكل بأسلوب مرن تلقائي .
• التفكير متعدد الابعاد Multidimensional Thinking : وهي القدرة على استعراض او مراجعة مشاكل عديدة حالا ، ذات علاقة مع بعضها ، وعبر آفاق زمنية طويلة وقصيرة .
• انتهاز الفرص الستراتيجية : القابلية لابقاء التركيز على الاهداف لمديات طويلة ، والتعامل المرن خلال مشاكل المديات الزمنية القصيرة ، مع انتهاز الفرص حيثما وحالما توجد .

ادارة المعرفة Knowledge Management :
يعتبر عالم الادارة بيتر دراكر المعرفة المصدر الرئيس للمجتمع المتنافس ، وقد حذر من ان " المعرفة تجعل ذاتها متقادمة – زائلة او مهجورة بشكل ثابت "
هذا هو العصر الذي برزت فيه عاليا رؤوس الاموال الفكرية ، وعاملو المعرفة – الذين يمتلكون المعرفة و التي هي موجودات حرجة . انه عصر التحول الذي يؤشر الاهمية المتعاظمة لقيم التعليم وادارة المعرفة .
التعليم المنظمي :
ان التعليم يقع في القلب من ( الشركة ) وقابليتها للتكيف السريع للتغيرات البيئية . ويجب ان تسير الشركة في التعليم بخطوات اسرع من المنافسين واوسع منهم .
وان مكونات التعليم في المنظمة :
1. النماذج الذهنية : على كل واحد ان يبتعد عن الاساليب القديمة في التفكير .
2. السيادة الشخصية : على كل واحد ان يصبح ذا اطلاع – شخصي ، ومنفتحا على الاخرين .
3. التفكير المنهجي : على كل واحد التعلم كيف تعمل المنظمة ككل .
4. الرؤية المشتركة : على كل واحد ان يفهم ويوافق على خطة للعمل .
5. فريق التعلم : على كل واحد العمل سوية مع الاخرين لانجاز الخطة .
التعليم المستمر Lifelong Learning :
لكل منا كأفراد ، هذا التركيز على التعليم المنظمي ( في المنظمة ) الذي ينير اهمية صنع الالتزامات بالتعليم المستمر . وهذا الاسلوب التعليمي من حياتنا وخبراتنا والفرص المتاحة يفيدنا في بناء حقيبة المهارات skills portfolio المحدثة up to date والقيمة ، حقا ان التعليم يعتبر مهارة تؤثر بعمق على النجاح المهني والشخصي وان الجزء الحرج من التعليم المهني يأتي من التعلم خلال العمل ، وهذا يعني انك يجب ان تبحث دائما عن الفرصة الافضل مهنيا والتي تتيح التعلم الافضل
ادارة المعرفة Knowledge Management :
مصطلح جديد يكتسب مكانة مميزة في نظرية الادارة والممارسة ، هو مفهوم " ادارة المعرفة " الذي يستخدم لوصف الطرق التي من خلالها تتطور المنظمة ، وتنظم وتسهم بالمعرفة لاكتساب القيمة التنافسية . وان ميزة ادارة المعرفة كقوة ستراتيجية وتكاملية في المنظمات يمكن ان تتمثل من خلال بروز عنوان وظيفي تنفيذي جديد ، رئيس ملاحظي المعرفة CKO chief Knowledge Officer
ودوره كمسؤول عن تفعيل الاساليب التعليمية ، والتأكد من ان ( حقيبة الثروات الفكرية ) وينبوع المعرفة تدار جيدا وتدعم بأستمرار . علاوة على ان الثروات الفكرية تتضمن اشياء مثل ، المرخصات Patents وحقوق الملكية الفكرية ، واسرار المهنة ، والاساليب الخاصة ، كذلك المعرفة المتراكمة والفهم الشامل لقوة العمل .
ان ادارة المعرفة تتعاطى التزامات ومفاهيم تكنولوجيا المعلومات IT وتتطلب خلق الثقافة التنظيمية التي تسهم بها المعرفة . والتعلم وخلق المعرفة هو جزء من القاعة السلوكية ، ويتطلب صيغة خاصة من القيادة التنظيمية التي تعترف برأس المال الفكري وتقدره كثروة في هذا العصر – عصر التحولات وقاعدته الاساسية ادارة المعرفة ، التي تتطلب ادارة وقيادة تقدر الناس وجهودهم الابداعية في المنظمات .
ان ادارة المعرفة : هي اساليب استخدام المعرفة التنظيمية لاكتساب القيمة التنافسية .
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 05/08/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://anonymousmilitary.dust.tv

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التكنولوجيا تمكن الناس

مُساهمة من طرف Virus-X في السبت أغسطس 09, 2014 10:47 am

شكرااااا على المعلومات القيمة Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile

Virus-X

عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 07/08/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التكنولوجيا تمكن الناس

مُساهمة من طرف Admin في السبت أغسطس 09, 2014 1:18 pm

العفو اخخي الكريم
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 05/08/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://anonymousmilitary.dust.tv

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى